إدارة الموارد البشرية الحديثة Things To Know Before You Buy

Wiki Article



في دورة الموارد البشرية، يوضح النموذج أربع عمليات أو وظائف عامة يؤديها نظام الموارد البشرية في جميع المنظمات - الاختيار، ومكافآت التقييم والتطوير.

ظهرت عدة مصطلحات رقمية حديثة مثل: العملات الرقمية، الذكاء الاصطناعي، الأمن السيبراني، وغيرها، حتى بات يُطلق على عصرنا الآن بعصر المعرفة، وذلك نتيجة النقلة النوعية في تكنولوجيا المعلومات.

يتم وضع استراتيجيات الأعمال لتحقيق الشركة رؤية, مهمة، والأهداف. تتطلب البيئات والرؤى والمهام والأهداف المختلفة استراتيجيات مختلفة.

تتبنى المؤسسات أيضًا مفهوم تجربة العمل للموظفين، مع التركيز على توفير بيئة إيجابية وفرص تطوير، لتحقيق رضا أفضل وبقاء الموظفين.

إدارة الموارد البشرية الوظيفي في نموذج الإدارة الوظيفي، يتم تنظيم الموارد البشرية حول تخصصات مختلفة، بما في ذلك التوظيف والتدريب والتعويض والتعلم. هذا النموذج هو الأكثر شيوعًا في المؤسسات الصغيرة، والتي غالبًا ما تكون مركزية وعملية. يقود رئيس الموارد البشرية مدير التوظيف المسؤول عن اكتساب المواهب، ومدير العمليات الذي يتولى العديد من المسؤوليات المتعلقة بالرواتب ونظام معلومات الموارد البشرية والخدمة تفاصيل إضافية الذاتية.

وكان قد تم توقيع مذكرة التفاهم بين مركز الديرة ودائرة الموارد البشرية بهدف تبادل المعرفة والخبرات والأبحاث والدراسات التخصصية، إلى جانب التنسيق في إعداد الأبحاث المشتركة والاطلاع على أفضل الممارسات والتجارب المؤسسية في مجال الموارد البشرية.

وفي الوقت نفسه يوفر المركز، موارد مشتركة ويساعد على تطوير مساحات العمل من خلال زيادة الاتساق والاستراتيجية والتكنولوجيا والخدمات المشتركة.

إيبيك ٣٬٩٧٢ متابع

البنية التنظيمية: ويقال أن العملية تؤدي إلى تملق الهياكل التنظيميةو"إعادة الهندسة"، وإعادة تصميم فرق العمل، واستخدام تكنولوجيا المعلومات، والتزام الإدارة العليا.

موارد رأس المال البشري – مهارات الموظفين، ومعارفهم، وحكمهم، وذكائهم.

وعملية إدارة المواهب ليست عشوائية، بل لها أسس وأُطر وخطوات معينة ومناحي محددة يجب الالتزام بها ومراعاتها لضمان تحقيق الثمار المرجوة. ومن

ومن ثم، يجب على المنظمات تصميم الاستراتيجيات بعناية والارتباط بالموارد البشرية لتحقيق أداء تنظيمي أكبر بشكل فعال.

عند معالجة مسألة التعويض المهمة، يمكن للمدافعين تحديدها بناءً على منصب الشخص في التسلسل الهرمي التنظيميوالمنقبين عن الأداء والمحللين على مزيج من التسلسل الهرمي والأداء يشار إليه شعبيًا على أساس الجدارة والأداء.

تتطلب الإدارة الإستراتيجية الفعالة إدارة فعالة للموارد البشرية.

Report this wiki page